أسرار المحترفين أسرار المحترفين

علوم وتكنولوجيا

آخر الأخبار

علوم وتكنولوجيا
مقالات
جاري التحميل ...
علوم وتكنولوجيا

تفكر في بيع هاتفك المستعمل ؟ هدا دليلك لربح الصفقة و الحصول على مبلغ مربح

لم يتبق الكثير على نهاية العام، وبالتالي نحن الآن نسير بخطى متسارِعة لمعرفة جديد الهواتف الذكية المنتظر إطلاقها فيما تبقى من نهاية هذا العام، مع الوعود البراقة والإعلانات المبهرة المتوقع أن تسير عليها الشركات في قادم الأيام، فإن خطط الحصول على هاتف من الهواتف المنتظر إطلاقها قد تم وضعها في الحسبان منذ الآن.
فالشركات التقنية تعتمد بشكل كبير على ولع المستخدم وحُبِه لامتلاك أحدث طراز من هواتفها، ولبعض المستخدمين يعتبر هذا الأمر شرفٌ يتفاخر به أمام أصدقائه وله الحق في ذلك طالما امتلك المبلغ اللازم لشراء أحدث الهواتف.

ولكن ماذا عن الهاتف الذي تحمله الآن، هل فكرت في كيفية التخلص منه، ففي نهاية الأمر سوف تمتلك أحدث نسخة من علامة هاتفك المفضل فهل هنالك ضرورة للاحتفاظ بالقديم والجديد معًا! فبدلًا من تحمل تكاليف شراء هاتف جديد بالكامل يمكِن أن تبيع هاتفك الحالي لتمويل جزء من صفقة شراء الهاتف الجديد، وإذا قررت أن تقدمه هدية لأحدٍ ما فربما هذا المقال لا يناسبك واستمر فيما تنوي فعله، أمّا إذا قررت بيعه، وراودك سؤال: كيف ابيع هاتفي المحمول المستعمل ؟ فأنت المكان الصحيح.

متى عليك بيع هاتفك المستعمل؟

عندما يتعلق الأمر ببيع متعلقاتنا الإلكترونية المستخدمة فأي وقت هو مناسب بغض النظر عن حالة هذا الجهاز، فما بالك بالهاتف الذكي! الهواتف الذكية بالتحديد أسواقها متغيرة بصورة كبيرة ويمكن أن تفقد قيمتها المادية تحت أي وقت، وربما نستثني بشكل أقل منتجات شركة أبل، ولكن جميع العلامات الأخرى لا تصمد طويلًا خاصةً في حالة إطلاق النُسخ الأحدث منها.

خطوات عليك اتخاذها قبل عملية اتخاذ قرار عرض الهاتف للبيع

عملية بيع الهاتف القديم ليس بالأمر الصعب، ولا يدخل في خانة المستحيلات، وقبل التفكير في هذا الأمر عليك أن تنتبه جيدًا للنقاط التالية:

كن صادقا في وصف حالة الهاتف

الصدق هو جواز مرورك للحصول على صفقة مرضية لك وتلبي طموحاتك المالية، فكُن صادقًا في وصف حالة الهاتف الآنية، وذكر جميع عيوبه سواءً المتعلقة بالنظام أو الهيكل الخارجي، ولا تعتبر نفسك ذكيًا في هذا المضمار، فربما الطرف الآخر قد لا تكون لديه المعرفة التقنية المحترفة ولكن قد يستعين بالخبراء في هذا الأمر، فهنا هو سينفق مالًا وبالتأكيد سيكون حريصًا كل الحرص قبل الإقدام على الشراء.
فإخبار المشترى بأن الهاتف لديه بعض الخدوش أو هنالك بعض الأزرار لا تعمل بشكل كامل، وربما يحتاج الهاتف لإصلاحات على مستوى النظام أو استبدال بعض القطع الخارجية، مثل هذه التفاصيل ستجعلك في موقف قوة خاصةً في عملية التفاوض؛ لأنّ المشتري قد عرف جميع التفاصيل وبالتالي تستطيع أن تتفاوض على السعر الذي تريده، وفي نفس الوقت يجعل المشترى مطمئن معنويًا وسيسعى للحصول على الهاتف بنسبة كبيرة؛ لأنّك ظهرت أمامه بشكل غير متوقع ولن يستطيع أن يمسك عليك خطأ عند فحصه للهاتف.

الوقت مهم جدًا

لا تنتظر طويلا أو تفكر كثيرا، فالهواتف الذكية هي أجهزة استهلاكية في المقام الأول، لذلك بمجرد تواتر أنباء نزول النُسخة الأحدث منها فإنّ قيمتها المالية والمعنوية سوف تنخفض كثيرًا في سوق الهواتف الذكية، فالجميع يبحث عن الأحدث ولن يهتموا كثيرًا بالنسخة القديمة.
لذلك بمجرد اتخاذ قرار شراء النسخة القادمة، سارع في التخلص من القديمة حتى وإن كان هذا جلوسك بدون هاتف ذكي ليوم أو يومين وربما أسبوع، فأنت هنا قد أصبحت بائعًا وفي البيع والشراء هنالك بعض التضحيات التي يجب اتخاذها للمضي قُدمًا والحصول على الفائدة المرجوة.

اعرف كل شيء عن هاتفك

هاتفك الذكي في متناول يدك طوال اليوم وفي كل ساعة، لذلك من المفاجئ والمحرج أن يذكر لك الشاري شيئًا عن هاتفك، أو يسألك سؤالًا متعلق بالهاتف وتظهر أمامه بمظهر الجاهل الذي لا يدري شيئًا عن هاتفه، ففي هذه الحالة الشاري سيسدد هدفًا في مرماك ستندم عليه طويلًا.
وللرجوع لتكون متفوقًا عليه أو تتعادل معه على الأقل من ناحية المعرفة التقنية، سوف تخسر الكثير من النقاط وستضطر لتقديم تنازلات وتضحيات أنت في غنى عنها وسيخصم من رصيدك الكثير من النقاط، كل هذا يمكن تداركه بسهولة إذا تمرنت جيدًا على معرفة هاتفك، فمعرفة معلومات مثل النوع والموديل والشركة المطورة ونسخة نظام التشغيل وسعة التخزين ودقة الكاميرا ليس بالأمر الشاق إذا عرفت كيف تبحث أو أين تسأل.
فنماذج الهواتف الذكية كثيرة ويكثر فيها التقليد والنسخ واللصق، لذلك كُن متأكدًا من معرفة هاتفك بشكل كامل حتى تكون في موقف قوي وتستطيع التفاوض بكل قوة مع الشاري، ولا تترك له فرصة للنيل منك ومن هاتفك، وهذا أمر بالتأكيد سيكون له دور كبير في عملية التفاوض على المبلغ المالي النهائي بينكما في نهاية الأمر.

هل هنالك أزمة في الأسواق الإلكترونية

ربما قد لا تؤثر هذه الخطوة كثيرًا في عملية عرض الهاتف للبيع، ولكن بما أنّ الأمر يخضع للعرض والطلب فإنّ معرفة حالة السوق سواءً المحلية أو الإلكترونية، أو متاجر الإلكترونيات التي تنشط في عرض المواد المستهلكة والمستخدمة على الإنترنت في منطقتك المحلية قد يحدد السعر أو القيمة المالية المتوقعة لهاتفك المحمول.

لا تنس ملحقات الهاتف

لا تعرض الهاتف وحده دون ملحقاته الأصلية التي جاءت معه، فهذا يترك انطباعًا سيئًا لدى المشترى القادم ويعطيه فكرة أنّك غير محافظ على حالة الجهاز العامة، لذلك عرض الهاتف وبجواره سماعة الأذن والشاحن وصندوقه الأصلي يشجعه على الشراء، وفي نفس الوقت تستطيع أنت كبائع أن تضيف بِضع دولارات على قيمة الهاتف حتى إذا تردد المشترى كثيرًا يمكنك التنازل عن مبلغ بسيط عن قيمة الهاتف، والذي هو أساسًا عبارة عن قيمة السماعة أو الشاحن وبالتالي سيخرج الجميع سعداء، البائع بالمبلغ المحترم الذي تحصل عليه والمشترى بالهاتف كاملًا وبجميع ملحقاته.

نقاط مهمة يجب أخذها في الاعتبار في حالة البيع على الإنترنت

الأسواق الإلكترونية أصبحت خيارًا إستراتيجيًا لبيع وشراء المتعلقات الإلكترونية والعادية، خاصةً الإلكترونية والتي تلقى رواجًا كبيرًا لدى متصفحي الإنترنت، ومواقع المنتجات الاستهلاكية المستعملة بدأت بالانتشار بشكل كبير، لذلك اجعل الإنترنت أحد الخيارات المهمة لترويج هاتفك الذكي المستعمل.

مواقع الأسواق الإلكترونية لا تنساها

نحن هنا نتحدث عن البيع على الإنترنت، إذًا فهنالك الملايين قد سبقوك في هذه الخطوة، ولكن لا تيأس فهذا سوق وعمليات البيع والشراء لا تتوقف فلماذا تتوقف أنت!
تجول في المواقع الشهيرة مثل eBay, Amazon لمعرفة ما يدور فيها وبالأخص حول نوع هاتفك الذكي هل هنالك طلب عليها أم أنّها متوفرة بكثرة، وعن أسعارها في حالتها الراهنة وأشياء مثل هذه قد تساعدك كثيرًا في عملية اتخاذ قرار عرض الهاتف في مثل هذه المواقع.
فعمليات الطلب والعرض قد تحدد كثيرًا الأسعار، فكلما كانت نادرة أو قليلة العدد ارتفعت أسعارها والعكس هو الصحيح، ولا تكتفِ برحلة واحدة بل كرر هذه الزيارات وراقب هذه الأسواق الإلكترونية لأيام وأسابيع حتى تكوِّن فكرة واضحة عنها، وتكون خبيرًا بما يمكنك من وضع السعر الذي تأمل فيه، وبالتالي تجنب الوقوع ضحية لعملية بيع قد تندم عليها في قادم الأيام.

صور واضحة تعني عملية بيع أسرع وفائدة أكبر

عرض المنتجات الإلكترونية في مواقع بيع المنتجات الاستهلاكية والمستخدمة على الإنترنت يعتمد بشكل كبير على الجانب البصري، وهنا عليك أخذ صور واضحة ومميزة لهاتفك من جميع الجوانب وبخلفيات وإضاءة واضحة لعرضها على الإنترنت، وتجنب التأثيرات والإضافات التي تتيحها التطبيقات المختلفة، فكلما كانت الصور طبيعية كانت عملية الثقة لدى الشاري تُبنى بشكل سريع وسلسل.

لا تتمسك كثيرًا بالسعر

مع أنّ المواقع الإلكترونية تضع الأسعار في موقع واضح على المنتج، إلّا أنّ هذا الأمر لا تتوقف فيه كثيرًا، يمكنك وضع سعرك الذي تأمل بتحقيقه مع خصم بسيط على الهاتف قد لا تؤثر كثيرًا على السعر، فالهاتف مستعمل لذلك عملية وضع الأسعار العالية والتمسك بها كثيرًا سوف يفقدها قيمتها مع مرور الأيام والأسابيع.
فأنت تبحث عن أفضل سعر وليس صفقة العُمر، لذلك لا تتمسك كثيرًا بهذا الأمر ففي نهاية الأمر أنت تريد تمويل جزء من قيمة الهاتف الجديد، وليس الحصول على قيمة مالية من هاتفك المستعمل كأنّه جديد.

نقاط مهمة يجب أخذها في الاعتبار في حالة البيع محليًا

الأصدقاء ثم الأصدقاء ثم الأهل

لن تجد مشتريًا أفضل من أصدقائك المحيطين بك طوال اليوم، فهذا الصديق ربما يحمل طراز هاتف قديم من هاتفك نوعًا ما ويتمنى أن يمتلك هاتف كالذي تمتلكه حتى وإن لم يفصح لك عن ذلك مباشرةً، ولكنه بالتأكيد لن يمانع إذا عرضت عليه هاتفك الحالي.
ففي هذه الحالة تستطيع ضرب عدة عصافير بحجر واحد، تقوية أواصر الصداقة بينكما ومشروع عميل لهاتفك القادم – إذا كنت تهوى تغيير الهواتف بشكل سنوي –  وفي نفس الوقت سيكون السعر مرضيًا لك بشكل كبير.
وإذا فشلت مع الأصدقاء تستطيع التوجه إلى أفراد العائلة وعرض الهاتف عليهم، وبالرغم من التوقعات بانخفاض السعر بشكل ملحوظ، إلّا أنّ سرعة بداية ونهاية مفاوضات البيع هو ما يهم هنا بدون الجدال كثيرًا حول السعر والحالة العامة للجهاز وأشياء أخرى.

قنوات عرض وبيع الهاتف المستعمل

مواقع التواصل الاجتماعي

لا تُهمل هذه المواقع أبدًا، فقوة مواقع التواصل الاجتماعي في تزايد ونمو كبيرين، وتجد فيها كل شيء ومن ضمنها حسابات البيع والشراء التي تجد شعبية كبيرة لدى رواد هذه المواقع، لذلك تصفح وابحث جيدًا عن هذه الحسابات خاصةً الحسابات الموجودة في نطاقك المحلي.

الأسواق المحلية

يمكنك عرض هاتفك في الأسواق المخصصة لذلك وانتظار ما ستؤول إليه الأمور، أو بيعه مباشرةً لدى الوسطاء الذين يعملون في هذا المجال، ولكن قبل هذا اسأل كثيرًا وتجول كثيرًا حتى لا تنخدع وتقع ضحية عملية بيع مضللة على يد من يعملون في هذه الأسواق.

الأسواق الإلكترونية

المتاجر الإلكترونية أو مواقع التسوق على الإنترنت دائمًا تُركز على الجديد من الهواتف مع عروضها الخاصة في الخصم أو خفض تكاليف الشحن وغيرها من التفاصيل، ولكن عندما نأتي للأشياء المستعملة تتقلص الخيارات بشكل ملحوظ، وبالرغم من هذا توجد بعض أشهر الأسواق التي تنشط في بيع وعرض الهواتف المستعملة التي يمكنك التوجه إليها ومن أشهرها:

موقع – eBay

واحد من أكبر الأسواق على الإنترنت والتي تنشط في بيع كل ما له علاقة بالتكنولوجيا، ومن ضمنها بالتأكيد أجهزة الهواتف المحمولة سواءً الجديدة أو المستعملة، ويتيح لك بعد إنشاء حساب عليه أن تعرض هاتفك وتكتب السعر الذي تريده، مع إمكانية عمل مزاد على الهاتف في فترة زمنية محددة وبيعها لمن يزايد بسعر أعلى.

موقع – Amazon

في هذا السوق ربما لن تكتفي بهاتفك المحمول فقط، تستطيع عرض كل ما تمتلكه تقريبًا على جمهور هذا الموقع، ويمتلك الموقع عددًا هائلًا من المميزات الشكلية والخدمات التي تضمن الشراء بضغطة واحدة، ومساحة مخصصة لمراجعة كافة المُنتجات وقابلة للتعديل.

موقع – OpenSooq

واحد من أكبر المواقع العربية المُتخصصة بالإعلانات المُبوبة، حيث يتم في الموقع بيع سلع يقوم بعرضها المُستخدمون أنفسهم ويمكن بيع أي شيء من أي فئة على الموقع بدون أن يأخذ الموقع عمولة على هذه السلعة.

موقع – gazelle.com

موقع تسوق فكرته مختلفة قليلًا عن باقي المواقع، فالموقع هو من يقوم بشراء الأجهزة المُستعملة خاصةً أجهزة الهاتف ليعيد بيعها لاحقًا بعد التأكد من جودة الجهاز وحالته، ويعتبر خيار جيد للحصول على سعر مميز عند عرض هاتفك المستعمل خاصةً إذا كانت بحالة ممتازة.

نقاط إضافية

  • في حالة البيع المباشر احذر من دعوة المشترى لمنزلك، ابتعد تمامًا عن هذا الأمر ويجب أن يكون اللقاء في مكان عام كمقهى أو مطعم على سبيل المثال.
  • لا تُعطِ هاتفك المستعمل أكثر من قيمته بكثير، وكُن واقعيًا عند عرضك للسعر.
  • مرة أخرى الصدق هو المفتاح الرئيسي لبيع هاتفك المستعمل.
  • لا تتسرع واعطِ المشتري فرصته الكاملة في فحص الجهاز، ودع له عملية التقييم الفني والمالي، ومن ثم تداخل معه للاتفاق على السعر النهائي.
  • حاول أن تكون صبورًا ورد على جميع أسئلة المشتري، واذكر له تفاصيل الهاتف بقدر الإمكان.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أسرار المحترفين

2016