أسرار المحترفين أسرار المحترفين

علوم وتكنولوجيا

آخر الأخبار

علوم وتكنولوجيا
مقالات
جاري التحميل ...
علوم وتكنولوجيا

ماهو VoIP و ما هي مميزاته ؟


كثُر الحديث – في السنوات القليلة الماضية – عن تطبيقات فويب VoIP بعد انتشار برامج مثل Skype بين مستخدمي شبكة الإنترنت؛ فساعدت هذه التطبيقات على التواصل بين أناس متباعدين بتكاليف كانت ستكون باهظة لو تمّت عن طريق التقنيات التقليدية للاتصال مثل شبكات الهاتف الثابت أو الشبكات الخليويّة (الهواتف النقالة من الجيل الأول). إلّا أن تقنية VoIP لا تقتصر على برامج مثبتة على الحاسوب الشخصي والهواتف الذكية؛ بل تتعداها إلى هواتف ثابتة موجّهة للشركات وأعدّت خصّيصا للعمل على شبكة الإنترنت في حالة فروع موجودة في مناطق جغرافيّة مختلفة؛ أو ضمن شبكة داخليّة في حالة مؤسّسة ذات مقرّ واحد.



ماهو وماهي ميزاته؟

نتوقّف قليلا، قبل أن نغوص في تقنيّة VoIP والمقارنة بينها مع الاتّصالات التقليدية عن طريق الهاتف الثابت، لنعرّف ماهيّة هذه التقنيّة والمصطلحات التي يكثُر ذكرها عند الحديث عن VoIP.
تأتي كلمة VoIP اختصارًا لعبارة الصّوت عبربروتوكول الإنترنت، وتشير إلى استخدام شبكات توزيع البيانات، المعدّة أصلا لخدمات التصفّح والبريد الإلكتروني، لنقل الصّوت بطريقة مشابهة للهواتف الثابتة التقليدية. يفتح استخدام شبكات نقل البيانات، مثل الإنترنت أو شبكة المؤسسة الداخليّة LAN، في المحادثات الهاتفيّة البابَ لخدمات أكثر تكاملًا فيما بينها ضمن ما يُعرَف بنظام الاتّصالات الموّحّد الذي يجعل من الممكن استخدام أكثر من وسيط تواصل في نفس الوقت. يعني هذا أنه يجعل من الممكن – على سبيل المثال – تلقّي رسالة صوتيّة على الهاتف وفتحها من البريد الإلكتروني أو من هاتف آخر.
توجد الكثير من الميزات التي تجعل من استخدام هواتف VoIP استثمارا جديرا بالتنفيذ:

  • تقليل كلفة الاتّصالات: يدفع المشتركون في شبكات الهواتف التقليديّة فواتير شهريّة لشركة الاتّصال مقابل المحادثات التي يجرونها؛ وترتفع التكلفة كل ما زاد عدد المحادثات الهاتفيّة. الأمر مختلف مع هواتف VoIP فتكلفة هذه الهواتف لا تتعدّى تكلفة شرائها وإعدادها التي تُدفَع مرة واحدة؛ إذ أن المحادثات التي تُجرى عبر هذه الهواتف تمرّ عبر شبكة الإنترنت (في حالة اتّصال خارج الموقع) وتكلفتها تُضمَّن في تكلفة خطّ الإنترنت الذي تستعمله، دون أن تزيد هذه التكلفة. زد على ذلك أن ميزات مثل هويّة المتصل ونقل الاتّصال والتي لا تُضمَّن عادة عند الاشتراك في خدمة الهاتف التقليدية إلا مقابل رسوم لشركة الاتّصال تتوفّر مجانا على هواتف VoIP.
  • توفّر هواتف VoIP إمكانات أشمل من الهواتف التقليدية، مثل مشاهدة حالة جميع الهواتف الموجودة في الشركة ومراقبة أدائها. يمكن بنظرة واحدة معرفة هل الهاتف مشغول، غير موصول بالشبكة أم جاهز لتلقّي الاتّصالات.
  • إدارة موّحّدة لنظام المعلومات والاتصال: نفس الأشخاص الذين يديرون الحواسيب والخوادم في المؤسسة هم الذين يتولّون إدارة نظام الاتّصال عبر VoIP.


  • التحكّم في جودة الخدمة والأمان: تدمُج الشركات الاتصال عبر VoIP ضمن شبكات البيانات الخاصّة بها من أجل تحكّم أكبر في جودة الخدمة وأمانها؛ إذ أنّ نفس الأجهزة والمعدّات المستخدمة لتأمين نقل البيانات في شبكة الحاسوب تستطيع تأمين الاتّصالات عبر VoIP. إذا كان مصرف مّا مثلا يستخدم شبكة افتراضيّة خاصّة VPN لتأمين الاتّصال بين فروعه ومقراته؛ فإن إدخال هواتف VoIP إلى هذه المقرات سيجعلها تستفيد تلقائيا من وسائل الأمان التي توفّرها الشبكة الافتراضيّة الخاصّة.
  • هذه ميزات عامّة يشترك الجميع في الاستفادة منها، ويمكن – حسب الحالة – أن تستفيد أكثر من نظام للاتّصال عبر VoIP. سيعرض هذا المقال لكيفيّة إعداد هاتف VoIP وربطه بالشبكة المحليّة LAN لديك، والحالات الممكنة لذلك. لكن قبل ذلك سنعرّج على كيفيّة عمل شبكات VoIP، الهواتف خصوصا، ونقارن بينها مع الهواتف التقليدية.

نخبركم متتبعينا الكرام أنه تمث إضافة فقرة جديدة على موقعكم أسرار المحترفين "كل يوم معلومة جديدة" من خلالها سوف نتطرق يوميا إلى موضوع "ثقني"مهم و مفيد لشرحه و التعمق فيه | هده الفقرة ستكون منكم و إليكم بحيت سنختار كل يوم موضوع من خلال رسالة أو تعليق على صفحتنا و نشاركه معكم مع إمكانية التعديل عليه, و كل معلومة ستتضمن إسم صاحبها .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أسرار المحترفين

2016